مراجعة منهجية وتحليل بعدي لدراسات فعالية التدخلات التي تستهدف العلاقة بين الوالدين والطفل في أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

الخلفية:
هدفت المراجعة إلى التحقق من فعالية تدخلات العلاقة بين الوالدين والطفل بالنسبة لأسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية حتى سن 12 عامًا.
الطُريقة:
تم تضمين التجارب شبه التجريبية أو التجارب العشوائية الخاضعة للضبط (RCTs) للتدخلات التي تستهدف العلاقة بين الوالدين والطفل حيث كان ≥ 50٪ من الأطفال يعانون من إعاقة ذهنية. واستخدمت التحليلات البعدية للدراسات السابقة لنتائج العلاقة بين الوالدين والطفل ونتائج الطفل متوسط ​​الفرق المعياري كحجم للتأثير.
النتائج:
تم تضمين سبعة وعشرين ورقة بحثية (ن = 1325). وتحسنت نتائج العلاقة بين الوالدين والطفل بشكل ملحوظ (ن = 1325؛ g = 1.08، فترة الثقة 95%: 0.64، 1.52) مع حجم تأثير كبير كان قويًا لتحليلات الحساسية. وتحسنت نتائج نمو الطفل بشكل ملحوظ (ن = 1082؛ g = 0.65، فترة الثقة 95%: 0.23، 1.07)، وأشارت إلى حجم تأثير كبير للتواصل الاجتماعي والتواصل لدى الطفل.
الاستنتاجات:
تشير النتائج إلى أن التدخلات التي تستهدف جودة العلاقة بين الوالدين والطفل ترتبط بتحسينات كبيرة في العلاقة بين الوالدين والطفل، وقد تعمل على تحسين نواتج الطفل المتعلقة بالتواصل والتطبيع الاجتماعي.