دليل المؤلفين

 تهدف مجلة التربية الخاصة والتعليم الشامل إلى نشر بحوث ودراسات متميزة تضيف للمعرفة الانسانية بشکل عام والتربية الخاصة بشکل خاص، لذا تبحث المجلة عن البحوث والدراسات العميقة التي صيغت وفق قواعد منهجية صارمة وأجريت في بيئة علمية موثوقة، في إطار من الالتزام الکامل بکافة أخلاقيات البحث العلمي واحترام القيم والمعتقدات.

القواعد العامة للنشر:

  1. کل ما ينشر في أعداد المجلة يعبر عن رأي صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة تحرير المجلة.
  2. يشترط للبحث المقدم للنشر في المجلة أن يتسم بالأصالة والابتكار، والجدة العلمية والرصانة المنهجية، وأن يکون البحث دقيقاً في التوثيق والاستشهاد، وأن يتسم بالسلامة اللغوية، وألا يکون قد سبق نشره مطلقاً، ويلتزم الباحث/ الباحثون بعدم تقديمه للنشر في مجلة أخرى قبل أن يصله رد المجلة سواء بالقبول أو الرفض.
  3. تقبل المجلة للنشر جميع البحوث والدراسات الجديدة والأصيلة والمميزة في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل المكتوبة باللغة العربية والأجنبية.
  4. تقدم البحوث بنسخة الكترونية بخط Times New Roman حجم (13)، والعناوين حجم (13) غامق Bold، والجداول حجم (10).
  5. الباحث مسؤول مسئولية کاملة عن مراجعة بحثه لغوياً، وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية قبل تقديمه للمجلة في شکله النهائي.
  6. يجب ألا يتجاوز البحث المقدم للنشر عن (40) صفحة متضمنة المستخلصين: العربي، والإنجليزي على ألا تتجاوز كلمات كل واحد منها (250) كلمة، والمراجع. ويليهما كلمات مفتاحية Key Words لا تزيد عن خمس كلمات.
  7. يلتزم الباحث بترجمة عنوان البحث وأسماء الباحثين والمؤسسة أو الجامعة التي ينتمي إليها الباحث.
  8. تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة الأربعة (العليا، والسفلى، واليمنى، واليسرى) بمقدار 3 سم، والمسافة بين الأسطر مفردة، والتباعد بين الفقرات 6 نقاط.
  9. تستخدم الأرقام العربية (1ـ2ـ3........Arabic) في جميع ثنايا البحث.
  10. يكون ترقيم الصفحات في منتصف أسفل الصفحة.
  11. كتابة عنوان البحث، واسم الباحث أو الباحثين، والمؤسسة التي ينتمي إليها، وعنوان المراسلة، وطرق التواصل على صفحة مستقلة قبل صفحات البحث، ثم تتبع بصفحات البحث؛ بدأ من الصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث متبوعاً بكلمات البحث.
  12. يراعى في كتابة البحث عدم ذكر اسم الباحث أو الباحثين في متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف هويته أو هوياتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلاً من الاسم، سواء في المتن، أو التوثيق، أو في قائمة المراجع.
  13. أسلوب التوثيق المعتمد في المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية الإصدار السابع.
  14. توضع قائمة المراجع بعد المتن مباشرة مرتبة هجائياً وفق لأسلوب توثيق الجمعية الأمريكية لعلم النفس.
  15. يقدم البحث بصيغة وورد في ملفات منفصلة (ملف لصفحة العنوان متضمنة أسماء الباحثين ورتبهم ووظائفهم، وملف البحث بدون الإشارة لأسماء الباحثين، ملفات الأدوات والمرفقات).
  16. تكاليف النشر للباحثين داخل جمهورية مصر العربية هي: 600 جنيه للبحث حتى 20 صفحة، وما يزيد عن ذلک 10 جنيهات لکل صفحة، تسدد بإيصال رسمي من مؤسسة التربية الخاصة والتعليم الشامل، بالإضافة إلى 400 جنيه رسوم تحكيم.
  17. تكاليف النشر للباحثين من خارج جمهورية مصر العربية هي ما يعادل 100 دولار أمريكي للبحث حتى 20 صفحة، وما يزيد عن ذلك (2) دولاران لكل صفحة، تسدد بإيصال رسمي من مؤسسة التربية الخاصة والتعليم الشامل، بالإضافة إلى 30 دولار أو ما يعادلهم بالجنيه المصري رسوم تحكيم.
  18. يتعهد الباحث الرئيس بتقديم إقرار خطي موقع منه ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجد) بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم حاليا لأي جهة نشر، مع الالتزام بعدم تقديمه لأي جهة أخرى حتى انتهاء اجراءات التحكيم واخطاره بالقبول أو الرفض.
  19. يلتزم الباحث بکتابة الشکر والتقدير Acknowledgements وفق المنهجية العلمية المتبعة لجهات دعم وتمويل البحث (إن وجد).
  20. في حال قبول البحث للنشر تؤول کل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره في أي منفذ آخر ورقياً أو الکترونياً دون إذن کتابي مسبق من إدارة المجلة.
  21. هيئة التحرير فقط تملک الحق في ترتيب البحوث داخل أعداد المجلة وتحدد أولويات النشر وعدد البحوث، التي يتم نشرها في کل عدد من أعداد المجلة.
  22. تعتمد المجلة اسلوب التحكيم الثنائي (Double Blinded Review) حيث يتم اختيار اثنين من المحکمين من بين الأساتذة؛ الخبراء والمتخصصين في المجال؛ ليقوموا بتحکيم تلک الدراسة أو البحث وتحديد مدى صلاحيته للنشر، وذلك وفقا لنموذج تحكيم دقيق يستند للمعايير العالمية.
  23. في حال عدم الاتفاق في الرأي بين المحکمين يتم إحالة البحث أو الدراسة لمحکم ثالث تختاره هيئة التحرير، ويکون تقريره عن البحث هو الفيصل في ترجيح کفة قبول البحث للنشر أو رفض نشره.
  24. عند اتفاق المحکمين على رفض نشر البحث يتم إخطار الباحث إلكترونيا بذلک مع إرفاق نسخة من تقارير التحكيم.
  25. ترسل البحوث والدراسات لهيئة تحرير المجلة الکترونياً منسقة وفقا للقواعد المعتمدة بالمجلة.
  26. يقدم البحث بصيغة وورد في ملفات منفصلة (ملف لصفحة العنوان متضمنة أسماء الباحثين ورتبهم ووظائفهم، ملف البحث بدون الإشارة لأسماء الباحثين، ملفات الاقرارات).
  27. تكاليف النشر ضمن مصادر تمويل أنشطة المؤسسة.
  28. ترسل البحوث وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة إلى الموقع الإلكتروني للمجلة https://jiser.journals.ekb.eg/، للتواصل داخل وخارج مصر (واتس – محمول): +201027163130 or +201030852461، أو البريد الإلكتروني البديل لمؤسسة التربية الخاصة والتعليم الشامل: ise.org2022@gmail.com
  29. أو الاتصال مباشرة على سكرتارية مؤسسة التربية الخاصة والتعليم الشامل (01030852461) للحصول على النسخة الورقية والمستلات.
  30. حساب المؤسسة ببنك مصر فرع دمياط الجديدة 2630001000014628، ورقم ايبان EG700002026302630001000014628، والسويفت كود هو: BMISEGCXXXX، وتكاليف النشر في المجلة هي المصدر الاساسي لتدريب وتأهيل ذوي العلاقة برعاية الاطفال ذوي الاعاقة من معلمين وأخصائيين وغيرهم، وكذلك تثقيف وتدريب الوالدين من خلال الارشاد الأسري وجميع خدمات التربية الخاصة الممكنة وكذلك المواءمات (التيسيرات والتعديلات) المعقولة.