الأهداف والنطاق

تهدف مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. إيجاد وعاء أكاديمي متخصص في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل.
  2. إيجاد مرجعية علمية للباحثين في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل.
  3. تلبية حاجة الباحثين على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل.
  4. المشاركة في بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر أبحاث التربية الخاصة والتعليم الشامل بعد تحكيمها من الخبراء في التخصص.
  5. الاهتمام بالبحوث الجماعية والبينية في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل في مختف مراحل التعليم العام والجامعي.

 

المدى:

تصدر مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل عن مؤسسة التربية الخاصة والتعليم الشامل (ISEO)، وتركز على نشر البحوث الأصيلة والرائدة في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل، ومقالات تعزز الفهم التجريبي والنظري والمنهجي للتعليم والتعلم. وتنشر تحليلات أصلية تمت مراجعتها من قبل النظراء والمحكمين. كذلك تشجع المجلة أيضًا استقبال البحوث والمقالات التي تتضمن معالجات لجميع مستويات التعليم طوال فترة الحياة ولجميع أشكال التعلم. وترحب المجلة بالبحوث والمقالات المقدمة التي تتضمن أعلى مستويات الجودة، والتي تعكس مجموعة واسعة ومتنوعة من وجهات النظر والموضوعات والسياقات والأساليب، بما في ذلك البحوث البينية والبحوث متعددة التخصصات ما دامت في نطاق التربية الخاصة والتعليم الشامل.

الرؤية:

أن تکون مجلة رائدة، ومصنفة ضمن أشهر المجلات العلمية، المعنية بنشر البحوث المحکمة في مجال التربية الخاصة والتعليم الشامل في قواعد البيانات المحلية والإقليمية والعالمية.

الرسالة: 

تسعى المجلة لتصبح مرجعًا علميًّا للباحثين، ونشر البحوث المحکمة وفق معايير مهنية عالمية متميزة في التربية الخاصة والتعليم الشامل.

 قائمة بموضوعات مجلة التربية الخاصة والتعليم الشامل:

تنشر المجلة البحوث (الميدانية، التجريبية، النظرية)، التي تتوافر فيها مقومات البحث العلمي من حيث أصالة الفکر، ووضوح المنهجية، ودقة التوثيق، في مجالات التربية الخاصة والتعليم الشامل بشتى فروعها والتخصصات المتنوعة المتداخلة مثل علم النفس التربوي الصحة النفسية والارشاد النفسي والمناهج وطرق التدريس، وتكنولوجيا التعليم والمعلومات، والقياس والتقويم، ... الخ، وتنوع مناهج البحث العلمي (الوصفي، التجريبي، بالطرق الكمية والنوعية، المختلطة) ذات العلاقة بالتربية الخاصة والتعليم الشامل وتناقش المشاكل والقضايا والتوجهات المرتبطة بتعليم ورعاية وتأهيل ذوي الاعاقة ومعلميهم ومقدمي الخدمة والبيئات التعليمية، والموهبة والتفوق، وبرامج اعداد معلمي التربية الخاصة وأسر ذوي الاعاقة، والقوانين والتشريعات، والتعليم العالي، والخدمات المساندة، وغير ذلک من مجالات تلقي الضوء بشکل مباشر أو غير مباشر بالتربية الخاصة والتعليم الشامل والتخصصات التربوية الأخرى مثل علم النفس والصحة النفسية والمناهج واصول التربية وتكنولوجيا التعليم.

 

لماذا النشر في مجلتنا؟

سرعة الاستجابة:

يمتاز فريق تحرير المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث بالسرعة في متابعة طلبات واستفسارات الباحثين والمتابعة الجادة مع طاقم المحكمين ورؤساء التحرير والإدارة العامة. يعمل فريق التحرير على مدار الساعة. مدة التقييم المبدئي حوالي 24ـــ48 ساعة مدة التحكيم حوالي 1ــ3 أسابيع.

فحص نسبة الاقتباس مجاناً:

يتم فحص نسبة الاقتباس تيرنيتن Turnitin لجميع الأبحاث قبل التحكيم مما يزيد من جودة الأوراق العلمية. ويتم افادة الباحث بتقرير مفصل حول نسبة الاقتباس وتحديد الفقرات المراد تعديلها وإعادة صياغتها ممكن يجعل البحث أكثر تميزاً ورصانة مقارنة بالأبحاث المنشورة في المجلات الأخرى.

جودة التحكيم والرسوم المناسبة:

يقوم بتحكيم الأبحاث نخبة من الأكاديميين والمشهود لهم بالكفاءة العالية وبأعمالهم العلمية الرائعة وبمساهمة كريمة منهم في خدمة البحث العلمي ويتم تحكيم الأبحاث برسوم مناسبة للجميع وهي 400 جنيها مصرياً للباحثين المصريين، و30 دولار للباحثين غير المصريين.

فهرسة الأبحاث:

يتم فهرسة الأبحاث في عدة منصات رائدة من رواد النشر العلمي وللنشر العلمي أساليب خاصة تحتاج لجهد كبير حيث يتم فهرسة الأبحاث في قواعد ومنصات علمية عالمية مثل ايبسكو وجوجل سكولار (الباحث العلمي) ودار المنظومة والمنهل والعبيكان وشمعة وغيرها، وجاري العمل لإدراجها في سكوبس وكلاريفيت وغيرها.