هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الجشطالت في تنمية الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيا، تكونت عينة البحث من (20) طالبا من الذكور من طلاب الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (10) طلاب، والأخرى ضابطة وعددها (10) طلاب، طبق عليهم مقياس الوعي الذاتي (إعداد/ الباحث)، ومقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد/ الباحث)، والبرنامج الإرشادي القائم على نظرية الجشطالت (إعداد/ الباحث). وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للوعي الذاتي، والمسئولية الاجتماعية، لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للوعي الذاتي، والمسئولية الاجتماعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للوعي الذاتي، والمسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على نظرية الجشطالت في تنمية الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا.
أحمد البسطي, أيمن محمد. (2025). فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الجشطالت في تنمية الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا. مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 3(8), 21-28. doi: 10.21608/jiser.2025.420071
MLA
أيمن محمد أحمد البسطي. "فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الجشطالت في تنمية الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا", مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 3, 8, 2025, 21-28. doi: 10.21608/jiser.2025.420071
HARVARD
أحمد البسطي, أيمن محمد. (2025). 'فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الجشطالت في تنمية الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا', مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 3(8), pp. 21-28. doi: 10.21608/jiser.2025.420071
VANCOUVER
أحمد البسطي, أيمن محمد. فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الجشطالت في تنمية الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا. مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 2025; 3(8): 21-28. doi: 10.21608/jiser.2025.420071