الموهبة في طور التكوين: منظور عملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

2 كلية التربة، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

الموهبة في طور التكوين: منظور عملي

على مدى القرن الماضي، أدت التطبيقات القوية للقياس النفسي إلى ظهور أيديولوجية وممارسات لتشخيص الموهوبين في مجال تعليم الموهوبين. وفي السنوات الأخيرة، ظهرت أيديولوجية بديلة تفسر الموهبة في ضوء شامل وتروج للممارسات الديمقراطية. وتفترض هذه الأيديولوجية نظامًا جديدًا لصنع المعنى للموهبة يعتمد على العملية process-based وليس على الشخص person-based. وفي هذه المقالة، نوضح بعض المبادئ المفاهيمية لهذه الأيديولوجية الناشئة. أولاً، نتأمل في طبيعة الموهبة باعتبارها بناء اجتماعيًا باستخدام منظور تفاعلي رمزي ونوضح التطور الجدلي للمعاني الجماعية للموهبة. ثانيًا، نتناول الترابط المتبادل بين الفرد والسياق عندما يتعلق الأمر بمساعدة الطلاب على إدراك موهبتهم. ثالثًا، نؤكد على التوجه نحو النمو ونحدد أهمية النظر إلى الموهبة باعتبارها كيانًا قائمًا على العملية. وعلاوة على ذلك، نقدم مفهوم T:CAD للموهبة جنبًا إلى جنب مع أفكار للممارسات التي تركز على المعاملات والتي تهدف إلى تشجيع تقديم هذه الأيديولوجية الناشئة في الممارسة العملية.

الكلمات المفتاحية: الموهبة؛ طور التكوين؛ منظور عملي؛ تشخيص الموهوبين

الكلمات الرئيسية