فاعلية برنامج ارشادي نفسي في تعزيز مهارات القيادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية - دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية مهارات القيادة والثقة بالنفس لدى طلاب ‏جامعة الكويت، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين مهارات القيادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الكويت، وتمثلت ‏عينة الدراسة في (80) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين من طلاب جامعة الكويت، إحداهما تجريبية وعددها (40) ‏طالباً والتي تعرضت للبرنامج الإرشادي، والأخرى ضابطة وعددها (40) لم تتعرض للبرنامج الإرشادي، وتم تطبيق ‏المنهج التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى :‏

• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (‏α ≤ 0.01‎‏) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين ‏التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة بالنفس، لصالح درجات المجموعة التجريبية، وهذا يشير ‏إلى قبول الفرض الأول من فروض الدراسة.‏

• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (‏α ≤ 0.01‎‏) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة ‏التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الثقة بالنفس، لصالح درجات التطبيق البعدي، وهذا يشير إلى ‏قبول الفرض الثاني من فروض الدراسة.‏

• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (‏α ≤ 0.01‎‏) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية ‏والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القيادة ككل وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات المجموعة ‏التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثالث من فروض الدراسة.‏

• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (‏α ≤ 0.01‎‏) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في ‏التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات القيادة ككل وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدي، ‏وهذا يشير إلى قبول الفرض الرابع من فروض الدراسة.‏

• وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (‏α ≤ 0.01‎‏) بين درجات

الكلمات الرئيسية