العنوان: التعلم القائم على التحدي: إطار شامل لإعداد أجيال المستقبل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين
يُقدم هذه المقالة نظرة شاملة لنموذج التعلم القائم على التحدي، مستعرضًا أسسه التاريخية المتجذرة في الفلسفة التقدمية والتعلم القائم على المشاريع والمشكلات. ويتعمق في الأسس النفسية والتربوية لهذا النموذج، مع شارح كيف يدعم البنائية الاجتماعية والدافعية الجوهرية وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.
كما تُوضح هذه المقالة مراحل النموذج الثلاثة: المشاركة والإندماج، والتقصي، والعمل، وتسلط الضوء على الأساليب والفنيات المستخدمة في كل مرحلة، مثل صياغة التحديات الفعالة، وفنيات التفكير الإبداعي، وتصميم النماذج الأولية، والتغذية الراجعة البناءة. كما قدمت دليلاً للمعلمين والمدربين يشمل المفاهيم الأساسية، ودور المعلم كـميسّر للطالب، ودور الطالب كـباحث ومبتكر، وفوائد النموذج المتعددة في تعميق الفهم وإعداد الخريجين لسوق العمل.
رغم المزايا، تناقش هذه المقالة انتقادات النموذج المتعلقة بـاستهلاك الوقت والموارد، وصعوبة التقييم، والحاجة لدعم المعلم، وتحديات إدارة المجموعات، وصعوبة تحديد التحديات المناسبة، مع تقديم طرق للتعامل مع هذه القيود. وأخيرًا، يقارن الملخص بين نموذج التعلم القائم على التحدي والنماذج المشابهة كـالتعلم القائم على المشاريع والتعلم القائم على المشكلة، مبرزًا تميز نموذج التعلم القائم على التحدي في التركيز على التأثير العملي وإحداث تغيير حقيقي في العالم.
أنيس عبد الوهاب, أ.د.عبد الناصر. (2025). التعلم القائم على التحدي: إطار شامل لإعداد أجيال المستقبل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 3(9), 177-248.
MLA
أ.د.عبد الناصر أنيس عبد الوهاب. "التعلم القائم على التحدي: إطار شامل لإعداد أجيال المستقبل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين", مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 3, 9, 2025, 177-248.
HARVARD
أنيس عبد الوهاب, أ.د.عبد الناصر. (2025). 'التعلم القائم على التحدي: إطار شامل لإعداد أجيال المستقبل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين', مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 3(9), pp. 177-248.
VANCOUVER
أنيس عبد الوهاب, أ.د.عبد الناصر. التعلم القائم على التحدي: إطار شامل لإعداد أجيال المستقبل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 2025; 3(9): 177-248.