اندماج الطلاب الجامعيين: تطوير قائمة اندماج الطلاب الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

المستخلص

اندماج الطلاب الجامعيين: تطوير قائمة اندماج الطلاب الجامعيين

المستخلص:

إن اندماج الطلاب يعتبر عاملاً رئيسياً في التحصيل الأكاديمي وإتمام الدرجة العلمية، على الرغم من وجود الكثير من الجدل حول المفهوم الإجرائي لهذا البناء وأبعاده. والهدف من هذه الورقة هو وصف تطوير مقياس موجه نفسيًا-تعليميًا - وهو قائمة اندماج الطلاب الجامعيين (USEI). ويستند هذا المقياس إلى تصور الاندماج باعتبارها بناء متعدد الأبعاد، بما في ذلك الاندماج المعرفي والسلوكي والعاطفي. وكان المشاركون 609 طالبًا جامعيًا برتغاليًا (67٪ منهم إناث) متخصصين في العلوم الاجتماعية أو العلوم البيولوجية أو الهندسة والعلوم الدقيقة. وتم اختبار محتوى وبنية والصدق التنبؤي والثبات لقائمة اندماج الطلاب الجامعيين. وكانت هذه القائمة التي تتسم بالصدق تتألف من 15 مفردة، ويدعم البناء الثلاثي العوامل لاندماج الطلاب. لقد وثقنا أدلة على الثبات كافية وصلاحية عاملي وتقاربي وتمييزي. كما تم ملاحظة الصدق التلازمي للقائمة، مع مقياس أوتريخت للاندماج في العمل - استبيان الطلاب، والصدق التنبؤي بالإنجاز الأكاديمي المبلغ عنه ذاتيًا والنية في ترك المدرسة.

الكلمات الرئيسية