مقياس الدافعية للتعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

2 كلية التربة، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

: مقياس الدافعية للتعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية

مستخلص:

تم دراسة الدافعية للتعلم، كمكون اجتماعي عاطفي، كظاهرة مسهلة لاستمرار الشباب في التعليم الرسمي. وكان الهدف من هذه الدراسة هو البحث عن دليل على المحتوى والبنية الداخلية للمفردات التي تشكل أداة لتحديد نوعية الدافعية للتعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية DICT (EMA – TDIC )، مع نطاقها وهو الطلاب في المدرسة الثانوية والتعليم العالي. وكان المشاركون في هذه الدراسة 822 طالبًا، استجابوا بشكل جماعي للمقياس. وتم إجراء التحليل الوصفي والاستكشافي (EFA) والتوكيدي (CFA) للمفردات. وقد أكدت نتائج التحليل الوصفي والاستكشافي (EFA) النموذج البنائي الذي تم إنشاؤه في التحليل الوصفي والاستكشافي (EFA)، أي تم تأكيد البنية ثلاثية الأبعاد: الدافعية المتحكم فيها، والدافعية المستقلة، وعدم الدافعية. وهناك دراسات جديدة جارية تهدف إلى توسيع الأدلة السيكومترية للأداة، مما يزيد من احتمالات جعل هذا الاستبيان مفيدًا في السياقات التعليمية. ويوصي المترجم بإجراء المزيد من الدراسات عبر ثقافية أو بين الثقافات للكشف عن دلالة المؤشرات السيكومترية له في سياقات مختلفة، وخاصة في مواقف التعليم عن بعد أو التعليم الإلكتروني أو التعليم الهجين.

الدافعية للتعلم؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ المدرسة الثانوية؛ التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية