التدخلات المبنية على الأدلة لتحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم والمعرضين للخطر في الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية، جامعة دمياط

المستخلص

تعد الممارسة القائمة على الأدلة حاليًا محور الجهود المبذولة لتحديد الممارسات الأكثر فعالية للطلاب الذين يكافحون من أجل تعلم الرياضيات ويحتاجون إلى الدعم لتحسين مهاراتهم الرياضية مثل الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب المعرصين لخطر الفشل الأكاديمي في الرياضيات. وعلى الرغم من أن استخدام الممارسات القائمة على الأدلة يمكن أن تظهر تغييرات ذات معنى وتحسن واضح في نواتج التعلم في المواقف التجريبية، خاصة بالنسبة للطلاب المعرضين لخطر الفشل الأكاديمي، فمن غير المرجح أن تنعكس هذه التأثيرات على أداء الطلاب ما لم يتم تنفيذها في مواقف الفصول الدراسية. وتعد معرفة المعلمين بالممارسات القائمة على الأدلة وكيفية استخدامها وتجنب العوائق التي تحول دون فعاليتها شرطًا أساسيًا لاستخدامها على نطاق واسع في الفصول الدراسية الحقيقية. ولذلك، تستهدف هذه الدراسة مراجعة ثم تقديم الممارسات التعليمية، التي تُعرف بأنها ممارسات قائمة على الأدلة، للطلاب الذين يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات والطلاب المعرضين للخطر الفشل الأكاديمي في الرياضيات. من المأمول أن تساهم هذه الدراسة في تعرف الممارسات التعليمية الداعمة وكيفية استخدامها وتجنب العوائق التي تحول دون فعاليتها في المواقف الصفية للطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية الذين يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات من خلال زيادة احتمالية اعتماد هذه الممارسات واستخدامها بشكل مناسب من قبل المعلمين.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["0"]}