فعالية برنامج قائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية التربية، جامعة دمياط

2 أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

3 أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية لشئون البيئة وخدمة المجتمع كلية التربية، جامعة كفر الشيخ سابقا

4 مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية، جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم علي الوعي المعرفي وما وراء المعرفي في تحسين أداء الذاكرة العاملة والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (30 ) طالب وطالبة من مدرسة الشهيد عبد الفتاح الشيخ الإعدادية بإدارة قطور التعليمية محافظة الغربية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ( 14 – 15) سنة، تم تقسميهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قوام كل مجموعة ( 15) طالب وطالبة، وباستخدام الأدوات التالية: (مقياس الحل الإبداعي للمشكلات – مقياس الذاكرة العاملة – مقياس الوعي المعرفي وما وراء المعرفي، بالإضافة إلى البرنامج القائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى) وبتحليل بيانات الدراسة وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. كما اتضح استمرارية أثر البرنامج في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ حيث لم يتضح وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية