فعالية برنامج تدريبي قائم على النهج متعدد الحواس في تنمية مهارات الوعي الصوتي ومهارات تعرف الكلمة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

    يُعد النهج متعدد الحواس أحد المداخل الرئيسة لتنمية مهارات الوعي الصوتي التي هي – في الوقت ذاته- مكون من مكونات تعلم القراءة والكتابة، وتُعد مهارات تعرف الكلمة اللبنة الأساسية لتعلم مهارات القراءة؛ لذلك سعت الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج قائم علي هذا النهج في تنمية مهارات الوعي الصوتي، و تنمية مهارات تعرف الكلمة لذوي صعوبات تعلم القراءة ، وتكونت عينة الدراسة من (21) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة المستقبل بدمياط الجديدة بمحافظة دمياط، وقُسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين (10) تلاميذ كمجموعة تجريبية و (11) تلميذًا كمجموعة ضابطة، طُبق عليهم اختبار تعرف الكلمة ومقياس الوعي الصوتي وتقييم المُعلمات لمهارات القراءة، والبرنامج التدريبي القائم على النهج متعدد الحواس، وقد استغرق التطبيق (39) جلسةً. وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على النهج متعدد الحواس في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؛ حيث بلغت نسبة كسب ماك جويجان (0.88)، وكذلك إلى فعاليته  في تنمية مهارات تعرف الكلمة حيث بلغت نسبة كسب ماك جويجان (0.85)، وأوصت الدراسة بإعداد برامج تدريبية قائمة علي الوعي الصوتي لأولياء الأمور والمعلمين.

الكلمات الرئيسية