الكشف والتدخل المبكر للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

المستخلص

تقترح هذه الدراسة نموذجا للفحص المبكر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات بحثًا عن التعرض لخطر صعوبات التعلم يمكن أن يؤدي إلى تدخلات وقائية، بما في ذلك التدخلات التعاونية المخططة من خلال الشراكة بين الوالدين والمختصين. وتتمثل أهداف الفحص والخدمات الوقائية في التخفيف من المخاطر المتزايدة لصعوبات التعلم في سنوات الدراسة الابتدائية. وتصف هذه المقالة الأساس المنطقي للفحص المبكر، والأبعاد التي ينبغي أن تشمل أدوات فحص مختصرة للاستخدام من سن 3 إلى 5 سنوات، والتدخلات الوقائية المحتملة التي تحظى بدعم تجريبي.
This study proposes a model of early screening of children aged 3-5 years for risk of learning disabilities that could lead to preventive interventions, including collaborative interventions planned through parent-professional partnerships. The goals of screening and preventive services are to mitigate the increased risk of learning difficulties in the elementary school years. This article describes the rationale for early screening, the dimensions that should include brief screening tools for use from ages 3 to 5 years, and potential preventive interventions that have empirical support.

الكلمات الرئيسية