استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي ومدى استمرارية تأثير البرنامج بعد فترة المتابعة؛ وتحقيقًا لهذا الهدف استخدمت الباحثة عينة قوامها (28) تلميذًا وتلميذة بمدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية إدارة شمال التعلمية بمحافظة بورسعيد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كل منهما (14) مجموعة تجريبية و(14) مجموعة ضابطة، والمجموعتان متكافئتان وفقًا للعمر الزمني والذكاء، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-11) عامًا، مجموعة تجريبية بمتوسط عمر زمني (9.80) وانحراف معياري (۱.۱۳٥)، ومجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني (9.2) وانحراف معياري قدره (١.٠٥٤) وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (۹۰-۱۱۰) بمتوسط (100) وانحراف معياري (٤.٩٧)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة الحالية المتمثلة في اختبار القدرة العقلية مستوى 9-11 سنة (إعداد فاروق عبد الفتاح موسي، 1984)، اختبار مهارات القراءة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (إعداد الباحثة)، اختبار مهارات الكتابة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (إعداد الباحثة)، اختبار مهارات الحساب لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (إعداد الباحثة)، مقياس الطمأنينة النفسية. (إعداد الباحثة) وبرنامج إرشادي انتقائي لتنمية الطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي المستخدم في تنمية الطمأنينة النفسية بأبعاد الذات الإيجابية، التقبل الاجتماعي، دافعية الإنجاز، الطموح، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي.
نسيم, الهام, & أنيس عبد الوهاب, أ.د/ عبد الناصر. (2023). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي. مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 1(2), 110-122. doi: 10.21608/jiser.2023.237904.1013
MLA
الهام نسيم; أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب. "فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي", مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 1, 2, 2023, 110-122. doi: 10.21608/jiser.2023.237904.1013
HARVARD
نسيم, الهام, أنيس عبد الوهاب, أ.د/ عبد الناصر. (2023). 'فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي', مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 1(2), pp. 110-122. doi: 10.21608/jiser.2023.237904.1013
VANCOUVER
نسيم, الهام, أنيس عبد الوهاب, أ.د/ عبد الناصر. فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي. مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل, 2023; 1(2): 110-122. doi: 10.21608/jiser.2023.237904.1013