التخطيط لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم تربية خاصة ومدرب معتمد بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات الإمارات العربية المتحدة

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :

كيف يمكن التخطيط لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟

ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :

1- ما الأطر النظرية والفكرية للأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة ؟ و ما أهم معايير جودة الحياة الوظيفية لمعلم التربية الخاصة ؟

2- ما هي كفايات معلم التربية الخاصة بدولة الإمارات في ضوء الاتجاهات العالمية والتوجهات الاستراتيجية للتعليم 17/2021 م ؟

3- ما واقع الاعتماد التربوي لدمج أصحاب الهمم بمدارس دولة الإمارات العربية المتحدة ؟

4- ما متطلبات تجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة وفقًا لمؤشرات الأداء العالمية والتوجهات الاستراتيجية للتعليم 17/2021 م ؟

5- ما الخطة المقترحة لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟

منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة .

أهداف البحث : سعى البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس التالي :

وضع خطة لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة

ولتحقيق هذا الهدف الرئيس اتبع البحث الإجراءات الآتية :

1- تعرف الأطر النظرية والفكرية للأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة .

2- تحديد أهم معايير جودة الحياة الوظيفية لمعلم التربية الخاصة .

3 - الوقوف على كفايات معلم التربية الخاصة بدولة الإمارات في ضوء الاتجاهات العالمية والتوجهات الاستراتيجية للتعليم 17/2021 م .

الكلمات الرئيسية