تدريب مساواة الإعاقة: الإمكانات والتحديات في الممارسة العملية في الدول النامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

المستخلص

تستعرض هذه الورقة تحليل إمكانات وتحديات تنفيذ تدريب مساواة الإعاقة (DET) في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

بالنسبة لإمكانات تدريب مساواة الإعاقة، تم تحديد سبعة عناصر في فئتين؛ كتعليم الإعاقة للأشخاص غير المعاقين وكعملية تمكين للأشخاص ذوي الإعاقة. يتم تطوير هذه الإمكانات من خلال سمتين رئيسيتين من تدريب مساواة الإعاقة، أي إطار عمل ثابت ومنطقي حول الإعاقة الذي يعتمد على النموذج الاجتماعي للإعاقة، والطرق المستخدمة في تدريب مساواة الإعاقة، أي نهج التعلم التشاركي الميسر.

في المقابل، تم تحديد ثمانية عناصر باعتبارها تحديات في جوانب تنفيذ تدريب مساواة الإعاقة وتدريب مدربي مساواة الإعاقة. ترجع هذه التحديات بشكل أساسي إلى التأثير المستمر للنموذج الطبي للإعاقة المتجذر في الجدارة meritocracy والرأسمالية capitalism، وبسبب نقص الوعي والدعم التشريعي والإداري للحقوق بشكل عام.

الكلمة المفتاحية:

تدريب مساواة الإعاقة، إمكانيات وتحديدات الممارسة، الدول النامية

Title: DISABILITY EQUALITY TRAINING (DET): POTENTIALS AND CHALLENGES IN PRACTICE IN DEVELOPING COUNTRIES

Keywords: DISABILITY EQUALITY TRAINING (DET), POTENTIALS AND CHALLENGES IN PRACTICE, DEVELOPING COUNTRIES

الكلمات الرئيسية