فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية بكلية التربية جامعة دمياط ـ مصر

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية – جامعة دمياط ـ مصر

3 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط ـ مصر

المستخلص

  هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بالفرقة الأولى شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس التربوي بكلية التربية جامعة دمياط، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (18-19) سنوات بمتوسط عمرى قدره (18,13)، وانحراف معياري قدره (0,434)،  وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طالب وطالبة من شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وهى التى تم تطبيق البرنامج عليها، والأخرى ضابطة وتكونت من (30) طالب وطالبة من شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وهى التي لم تتلق أي معالجة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات حل المشكلات، ومقياس الاندماج الأكاديمي، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج التلمذة المعرفية (إعداد الباحثة) ، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نموذج التلمذة المعرفية لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمي بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نموذج التلمذة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمي ماعدا مهارة (اتخاذ القرار بالفروض المناسبة)، كما أظهرت النتائج وجود حجم أثر كبير للبرنامج التدريبي القائم على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية مهارات حل المشكلات، والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات الرئيسية