الارتباط والسببية في العلوم النفسية والاجتماعية والتربوية: اختباري: الارتباط / تحليل الانحدار، واختباري: ت / تحليل التباين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر

المستخلص

من المعتقدات الخاطئة الشائعة بين الباحثين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية أنه يمكن للمرء أن يصنع، بثقة، سمات سببية من البيانات التي تم تحليلها باستخدام اختبار t وتحليل التباين ANOVAs لعينات مستقلة (أو عينات مترابطة)، ولكن ليس مع البيانات التي تم تحليلها باستخدام تحليل الارتباط / الانحدار. يمكن بسهولة إظهار أن اختبارات t و ANOVA متطابقة رياضياً مع تحليل الارتباط / الانحدار. إن كيفية جمع البيانات، وليس كيفية تحليلها، هو أمر بالغ الأهمية في تحديد الصدق الداخلي للعزو السببي. إذا تم إنشاء البيانات بالوسائل التجريبية، مع التخصيص العشوائي (أو المطابقة) المستخدمة لمعادلة المجموعات قبل المعالجة بالمتغير المستقل، فيجب أن تكون الصدق الداخلي عالية بغض النظر عما إذا كانت البيانات قد تم تحليلها باستخدام اختبارات t أو ANOVAs أو الارتباط / الانحدار. وتناقش هذه الورقة عدد من المقالات التي تبحث العلاقة بين اختباري الارتباط وتحليل الانحدار من ناحية واختباري: ت / تحليل التباين من ناحية أخرى في إطار دراسة كل من الارتباط والسببية بين السمات في العلوم الإنسانية والاجتماعية. ومن ثم حسم الجدل حول: هل عدم الارتباط يعني عدم وجود السببية؟ وهل نتائج الارتباط / تحليل الانحدار تتطابق مع نتائج اختبار t / تحليل التباين ANOVA؟
 
 

الكلمات الرئيسية